معلومات عن مقررات قسم المعلومات والمكتبات التى تمت دراستها

(تخصص علم المعلومات والمكتبات)
هو تخصص يختص بدراسة المقررات التي تؤهل الطالب للعمل كأخصائي معلومات وخدمات في المكتبات ومراكز المعلوماتويشتمل على مقررات لها جانبين عملي ونظري.

ومن أهم المقررات التى تمت دراستها :

مقرر تنمية المقتنيات :
نظري- نظرة شاملة حول الهيكل التنظيمي للمكتبة.- كيفية تنمية المجموعات الخاصة بالمكتبة والمقصود بها الكتب من(اختيار,تزويد(- كيفية تقييم دور النشر التي يتم من خلالها تنمية المجموعات الخاصة بالمكتبة من خلال معايير تقييم الأوعية ودور النشر.

معالجة أوعية المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- مدخل بتاريخ و تعريف الفهرسة(أي فهرسة الكتب).- قواعد الفهرسة التقليدية والالكترونية والتعرف على- قواعد الفهرسة الأنجلوأمريكية-.
- التعرف على خطوات عمل بطاقة الفهرسة التقليدية.
في الجانب العملي: كيفية عمل بطاقة فهرسة تقليدية( للكتب والمجلات)

تصنيف أوعية المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على التصنيف.- حفظ خطة تصنيف ديوي العشري وتفريعاته. - التعرف على خطط التصنيف.- التعرف على قواعد التصنيف.
الجانب العملي:تعلم كيفية تصنيف أوعية المعلومات بحسب أرقام التصنيف. علم المعلومات: نظري- التعرف على ماهية علم المعلومات.- يعتبر مدخل للتخصص.

مصادر وخدمة المعلومات : نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على المصادر في المكتبات.- والتعرف على أنواع المصادر.الجانب العملي:تطبيق للجانب النظري في المكتبة وتقييم المصادر والتعرف عليها ن قواميس ومعاجم دوائر المعارف والفرق بينهم.

تحليل وتصميم النظم: نظري
التعرف على خطوات تحليل النظم وتصميمها وخصوصا النظم الخاصة بالمكتبات.من دراسة جدوى وتحديد الأهداف والأولويات لأي نظام .


تكنولوجيا المعلومات: (نظري / عملي
الجانب النظري- التعرف على أجيال الحاسبات.- التعرف على المنطق البوليني (أدوات الربط(الجانب العملي:- كيفية البحث بالمنطق البوليني.

تحليل موضوعي: نظري / عملي
الجانب النظري- التعرف على الكشاف الخاص برؤؤس الموضوعات المعروف بقائمة الاستناد والتي يتم الرجوع لها عند تحليل رأس الموضوع الخاص بالكتاب ليكون عنوان الكتاب موافق مع قائمة الاستناد المعترف بها عند المكتبات في حالة تبادل بطاقات الفهرسة سواء بشكل آلي أو بشكل تقليدي.- التعرف على كيفية تحليل رؤؤس الموضوعات.- والتعرف على أنواع رؤؤس الموضوعات.الجانب العملي:التطبيق على مجموعة من الكتب وتحليل رؤؤس موضوعاتها بالخطوات التي تم دراستها نظرياً.

مناهج البحث في علم المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على خطوات البحث العلمي.الجانب العملي:- تطبيق الخطوات التي تم دراستها نظرياً على أحد المواضيع التي يختارها الطالب للبحث عنها.الحاسوب في نظم المعلومات :نظري/ عمليالجانب النظري:- دور الحاسب في نظم المعلومات.- التعرف على أنواع الحواسيب وتوافقها مع الأنظمة الآلية.- التعرف على النظم الآلية في المكتبات.
الجانب العملي:- التعرف على الأنظمة الآلية المستخدمة في المكتبات على الانترنت وإنشاء مكتبة وتطبيق أحد الأنظمة الآلية عليها.

شبكات المعلومات والاتصالات: نظري
- التعرف على الشبكات وأنواعها وكيفية عملها.

مشروع التخرج:
عبارة عن اختيار موضوع في مجال المعلومات والمكتبات والبحث عنه بتطبيق خطوات البحث العلمي التي تمت دراستها بمقرر مناهج البحث في علم المعلومات.ويتم الاجتماع مع الدكتور المشرف على موضوع مشروع التخرج مرة كل أسبوع تقريباً.

المواد السمعية والبصرية : نظري/ عملي
الجانب النظري:- مدخل تعرفي بمفهوم المواد السمعية والبصرية.- التعرف على أنواع المواد السمعية والبصرية.
الجانب العملي:يتم دراسة الجانب العملي بقسم تكنولوجيا التعليم والتعرف على كيفية استخدام الأجهزة ومسمياتها.

نظم استرجاع المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري- التعرف على كيفية استرجاع المعلومات من قواعد البيانات الآلية.الجانب العملي:الدخول على قواعد البيانات وتطبيق كيفية الاسترجاع.اقتصاديات المعلومات: نظري- التعرف على مفاهيم عدة في مجتمع المعلومات واقتصاد المعلومات.

مراكز المعلومات: نظري- التعرف على مراكز المعلومات.- التعرف على أنواع مراكز المعلومات ووظائفها.- الفرق بين مراكز المعلومات والمكتبات.

نظم إدارة قواعد البيانات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على نظم إدارة قواعد البيانات.- التعرف على قواعد البيانات مثل: MARC- مكونات نظم إدارة قواعد البيانات(أنواعها) مثل: SQL-ACCESSالجانب العملي:تطبيق على ما تم أخذه في الجزء النظري.

مصادر وخدمة المعلومات الإلكترونية: نظري/ عملي
الجانب النظري- التعرف على المصادر وخدمة المعلومات الالكترونية.الجانب العملي- التعرف على المصادر الالكترونية من خلال الدخول على شبكة الانترنت.

الخميس، 4 ديسمبر 2008

الكتاب المطبوع


إعداد الطالبة :

ابتسام الشمري

سنة خامسة بقسم المعلومات والمكتبات

كلية الأداب والعلوم - جامعة قطر


الكتاب المطبوع


النشأة التاريخية للكتاب المطبوع :


بدأ الإنسان في التعبير عن نفسه وتسجيل مايفعله من أنشطه وكذلك تسجيل تاريخه منذ نعومه أظفاره عندما شرع في حفر افكاره وخيالاته على ماكان في متناول يده من مواد صلبه ، فقد بدأ في النقش على الحجر وبعد أن عرف أستخدمات الشجر رصد أفكاره على الألواح الخشبية ، ثم على ألواح طينيه إلى أن وصل إلى أوراق البردي والرق ثم الورق.
الأسطح التى أستخدمها الإنسان كمواد للكتابة عليها :
1- ورق البردي : كان قدماء المصريين أول من استخدم المادة الورقية في الكتابة وترجع إلى 2700 ق.م على ورق البردي ، فقد استخرجوا هذه المادة من ألياف نبات البردي ، كما تاسست في عهد الإمبراطورية الرومانية مصانع في روما لصناعة ورق البردي ، وتختلف جودة أوراق البردي قياساً بلونه إذ ان أجود أنواعه هو الأبيض أو المائل إلى للإصفرار .
2- ألواح الطين : كانت كل من آشور وكلديا مركزاً حضارياً كبيراً يرجع تاريخ الكتاب فيهما إلى 3000 سنة ق.م فقد كشفت كميات كبيرة من الواح الطين مخزنة في مخزن وثائق أثري يرجع تاريخه إلى 2500- 2000 سنة ق.م .
3- الرق : لم يبدأ تجهيز الجلد تجهيزاً يجعله صالحاً للكتاب عليه إلا في القرن الثالث ، وذلك ساعد على انتشار الرق سريعاً كسطح للكتابة لأنه ابقي من ورق البردي ، ويمكن إعادة الكتابة عليه ورخص سعره ، كما انه استخدم في تجليد لفائف البردي .
[i]
[i] موريس أبور السعد ميخائيل/ الكتاب تحريره ونشره ._ ط1._الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1995. ص 7 إلى 11.

ليست هناك تعليقات: