معلومات عن مقررات قسم المعلومات والمكتبات التى تمت دراستها

(تخصص علم المعلومات والمكتبات)
هو تخصص يختص بدراسة المقررات التي تؤهل الطالب للعمل كأخصائي معلومات وخدمات في المكتبات ومراكز المعلوماتويشتمل على مقررات لها جانبين عملي ونظري.

ومن أهم المقررات التى تمت دراستها :

مقرر تنمية المقتنيات :
نظري- نظرة شاملة حول الهيكل التنظيمي للمكتبة.- كيفية تنمية المجموعات الخاصة بالمكتبة والمقصود بها الكتب من(اختيار,تزويد(- كيفية تقييم دور النشر التي يتم من خلالها تنمية المجموعات الخاصة بالمكتبة من خلال معايير تقييم الأوعية ودور النشر.

معالجة أوعية المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- مدخل بتاريخ و تعريف الفهرسة(أي فهرسة الكتب).- قواعد الفهرسة التقليدية والالكترونية والتعرف على- قواعد الفهرسة الأنجلوأمريكية-.
- التعرف على خطوات عمل بطاقة الفهرسة التقليدية.
في الجانب العملي: كيفية عمل بطاقة فهرسة تقليدية( للكتب والمجلات)

تصنيف أوعية المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على التصنيف.- حفظ خطة تصنيف ديوي العشري وتفريعاته. - التعرف على خطط التصنيف.- التعرف على قواعد التصنيف.
الجانب العملي:تعلم كيفية تصنيف أوعية المعلومات بحسب أرقام التصنيف. علم المعلومات: نظري- التعرف على ماهية علم المعلومات.- يعتبر مدخل للتخصص.

مصادر وخدمة المعلومات : نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على المصادر في المكتبات.- والتعرف على أنواع المصادر.الجانب العملي:تطبيق للجانب النظري في المكتبة وتقييم المصادر والتعرف عليها ن قواميس ومعاجم دوائر المعارف والفرق بينهم.

تحليل وتصميم النظم: نظري
التعرف على خطوات تحليل النظم وتصميمها وخصوصا النظم الخاصة بالمكتبات.من دراسة جدوى وتحديد الأهداف والأولويات لأي نظام .


تكنولوجيا المعلومات: (نظري / عملي
الجانب النظري- التعرف على أجيال الحاسبات.- التعرف على المنطق البوليني (أدوات الربط(الجانب العملي:- كيفية البحث بالمنطق البوليني.

تحليل موضوعي: نظري / عملي
الجانب النظري- التعرف على الكشاف الخاص برؤؤس الموضوعات المعروف بقائمة الاستناد والتي يتم الرجوع لها عند تحليل رأس الموضوع الخاص بالكتاب ليكون عنوان الكتاب موافق مع قائمة الاستناد المعترف بها عند المكتبات في حالة تبادل بطاقات الفهرسة سواء بشكل آلي أو بشكل تقليدي.- التعرف على كيفية تحليل رؤؤس الموضوعات.- والتعرف على أنواع رؤؤس الموضوعات.الجانب العملي:التطبيق على مجموعة من الكتب وتحليل رؤؤس موضوعاتها بالخطوات التي تم دراستها نظرياً.

مناهج البحث في علم المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على خطوات البحث العلمي.الجانب العملي:- تطبيق الخطوات التي تم دراستها نظرياً على أحد المواضيع التي يختارها الطالب للبحث عنها.الحاسوب في نظم المعلومات :نظري/ عمليالجانب النظري:- دور الحاسب في نظم المعلومات.- التعرف على أنواع الحواسيب وتوافقها مع الأنظمة الآلية.- التعرف على النظم الآلية في المكتبات.
الجانب العملي:- التعرف على الأنظمة الآلية المستخدمة في المكتبات على الانترنت وإنشاء مكتبة وتطبيق أحد الأنظمة الآلية عليها.

شبكات المعلومات والاتصالات: نظري
- التعرف على الشبكات وأنواعها وكيفية عملها.

مشروع التخرج:
عبارة عن اختيار موضوع في مجال المعلومات والمكتبات والبحث عنه بتطبيق خطوات البحث العلمي التي تمت دراستها بمقرر مناهج البحث في علم المعلومات.ويتم الاجتماع مع الدكتور المشرف على موضوع مشروع التخرج مرة كل أسبوع تقريباً.

المواد السمعية والبصرية : نظري/ عملي
الجانب النظري:- مدخل تعرفي بمفهوم المواد السمعية والبصرية.- التعرف على أنواع المواد السمعية والبصرية.
الجانب العملي:يتم دراسة الجانب العملي بقسم تكنولوجيا التعليم والتعرف على كيفية استخدام الأجهزة ومسمياتها.

نظم استرجاع المعلومات: نظري/ عملي
الجانب النظري- التعرف على كيفية استرجاع المعلومات من قواعد البيانات الآلية.الجانب العملي:الدخول على قواعد البيانات وتطبيق كيفية الاسترجاع.اقتصاديات المعلومات: نظري- التعرف على مفاهيم عدة في مجتمع المعلومات واقتصاد المعلومات.

مراكز المعلومات: نظري- التعرف على مراكز المعلومات.- التعرف على أنواع مراكز المعلومات ووظائفها.- الفرق بين مراكز المعلومات والمكتبات.

نظم إدارة قواعد البيانات: نظري/ عملي
الجانب النظري:- التعرف على نظم إدارة قواعد البيانات.- التعرف على قواعد البيانات مثل: MARC- مكونات نظم إدارة قواعد البيانات(أنواعها) مثل: SQL-ACCESSالجانب العملي:تطبيق على ما تم أخذه في الجزء النظري.

مصادر وخدمة المعلومات الإلكترونية: نظري/ عملي
الجانب النظري- التعرف على المصادر وخدمة المعلومات الالكترونية.الجانب العملي- التعرف على المصادر الالكترونية من خلال الدخول على شبكة الانترنت.

الجمعة، 12 ديسمبر 2008

(الميتـــاداتـــا)
إعداد الطالبة :
ابتسام الشمري
سنة خامسة بجامعة قطر
كلية الأداب - علم المعلومات والمكتبات

تتكون كلمة ميتاداتا من مقطعين الأول meta وهى كلمة يونانية تدل على "بجانب، مع، بعد، التالى" وفى اللغة اللاتينية الحديثة والإنجليزية الحالية تستخدم للدلالة على ما وراء، أو على شئ واقع وراء نطاق الخبرة البشرية transcendental، أما المقطع الثانى وهو data فيعنى البيانات، ومن ثم يمكن القول بأن الميتاداتا هى عبارة عن بيانات عن البيانات، وبمعنى آخر هى المصطلح العصرى المواكب لعصر الإنترنت المعبر عن المعلومات التى اعتاد المكتبيون على وضعها فى الفهارس، وهى بالمفهوم الأكثر شيوعًا تدل على البيانات الوصفية عن المصادر الإلكترونية Web resources (1) إلا أنه يمكن أن تعرف بمفهوم أوسع بأنها البيانات الوصفية عن مصادر البيانات الإلكترونية وغير الإلكترونية، أو هى المعلومات المهيكلة التى تعمل على تيسير استرجاع واستخدام أو إدارة (تنظيم) مصادر المعلومات، وتقولب الميتاداتا فى قوالب مثل قالب مارك ، والمتيتاداتا له اهمية حيث إن استخدام قوالب الميتاداتا بالمكتبات بدأ مع قيام مشاريع المكتبات الرقمية digital libraries فنظرا لأن هذه المكتبات لا يستفيد أحد منها إلا من خلال شبكة الإنترنت، وقد يكون : 1- على دراية بوجود مثل تلك المكتبة، ومن ثم يدخل على الموقع الخاص بها مباشرة ويبحث فى مقتنياتها الرقمية من خلال محرك البحث الخاص بالموقع، 2- أو أن لا يكون على دراية بوجودها ومن ثم سيستخدم أحد محركات البحث المتاحة على الإنترنت للبحث عن ما يريد، ومن ثم فإن فهرسة الوثائق الرقمية هنا لا تتم باستخدام مارك 21 ، ولكن من خلال قوالب الميتاداتا والتى يمكن أن تتعامل معها محركات البحث وربط هذه القوالب بالوثائق نفسها، حتى يمكن لمحركات البحث العامة والمتخصصة الوصول إليها وتكشيفها، وبالتالى فإن مستفيد النمط الثانى ستظهر له فى نتائج البحث المصادر المتوافقة مع استراتيجية بحثه والمتضمنة فى المكتبة الرقمية وغيرها.(1)
ومن معايير الميتاداتا :معيار دبلن كور Dublin Core ويحتوى على 15 عنصراً،
هى العنوان، المؤلف، الموضوع، الوصف، الناشر، المشاركون / المساهمون، التاريخ،
نوع المصدر، الشكل، معرف المصدر، المصدر، لغة الوثيقة، التغطية..(2)
ويعتبر الديلن كور هو مجموعة من المحددات تحوي على جميع المفاهيم المتعلقة
(التنقية والترميز والخطط والمعجم المقيد) الخاصة بقيود المصادر. طور الـ
DC منذ عام 1995 من خلال سلسلة من ورشات العمل وخبرات المجتمات
المكتبية والالكترونية والمتخصصين. (3)

المراجع : (1)
http://www.arabcin.net/al_arabia_mag/modules.php?name=News&file=article&sid=269
(2) http://www.arabcin.net/arabiaall/2-2005/11.html(3) http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?p=41441

ليست هناك تعليقات: